ارتفاع اسعار الذهب لأعلى معدلاتها في خمسة اشهر

شهدت اسعار الذهب اعلى معدل لها في الخمسة اشهر الماضية، في اخر تعاملاتها وذلك بعد مع الضربة التي وجهها الجيش الأمريكي لقاعدة عسكرية سورية، الا ان اعلانا لمجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي" بشأن رفع سعر الفائدة على الدولار حد قليلا من تلك المكاسب، وارتفع سعر الدولار بعد هذا الاعلان والذي يأتي بعد نشر بيانات الوظائف الأمريكية، وتراجع الطلب على الذهب كملاذ امن.

واظهرت بيانات الوظائف الأمريكية اقل ارتفاع في الشهور العشرة الماضية، وهو الأمر الذي ادى لاتجاه المستثمرين نحو شراء الذهب، ووصل سعر الذهب في منتصف التعاملات بقيمة 0.2% في التعاملات الفورية، ووصل سعر الأوقية الى 1253.71 دولار، وذلك بعد ان وصل لأعلى مستوى له منذ شهر توفمبر الماضي عند 1270 دولارا للأوقية.

وعلى الرغم من ان الذهب عاود الانخفاض في نفس الجلسة الا انه يسجل بذلك مكاسب اسبوعية للاسبوع الرابع على التوالي، وارتفعت اسعار الذهل في المعاملات الأجلة بقيمة 0.3% لتصل سعر الأوقية الى 1257.30 دولارا.

وانخفضت اسعار مجموعة من المعادن النفيسة في المعاملات الفورية منها الفضة التي وصلت سعر الأوقية منها الى 17.97 دولارا، كما هبط البلاتين بنسبة 0.4% لتصل سعر الأوقية الى 952.50 دولار كما تراجع ايضا سعر البلاديوم لتصل سعر الأوقية الى 799.90.



وشهد الدولار اعلى ارتفاع له في الاسابيع الثلاثة الماضية، بعد اعلان مسؤول في مجلس الاحتياطي الفيدرالي ان الخطة التي وضعها المجلس باتجاه تقليص محافظ السندات لن تؤثر على رفع سعر الفائدة.

وكان الدولار ق شهد تراجع في بداية التعاملات بعد صدور بيانات الوظائف الأمريكية عن شهر مارس الذي جاء ضعيفا وعاود الدولار تعافيه بعد اعلان المركزي الأمريكي.

وقال وليام دادلي، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك والذي لا يدعم رفع سعر الفائدة على الدولار ان الخطط التي وضعها المجلس لتقليص محافظ السندات بعد ان وصل حجمها الى 4.5 تريليون دولار ستعطل من خطط رفع سعر الفائدة على الدولار.

الا ان المحللون يقولون ان المستثمرين يتوقعون رفع سعر الفائدة مرتين خلال العام الجاري 2017 الا ان امالهم حول رفعها في شهر يونيو القادم انخفضت الى 61% بعد صدور تقرير الوظائف الأمريكية المخيب للأمال بعد ان كان 70% منهم يعتقد في رفعها بحلول شهر يونيو.

وشهد مؤشر الدولار اعلى ارتفاع له في اخر تعاملات ليصل الى 101.16 بارتفاع قدره 0.5% كما ارتفع الدولار امام الين الياباني خلال الجلسة بنسبة 0.3% ليصل الى 111.16 ين.

كما سجل الدولار اعلى اداء له امام اليورو بعد هبوط قيمة اليورو بنسبة 0.5% ووصلوله الى 1.0587 دولار.

وكان معدل البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية قد انخفض بقيمة 0.2% في مارس عن معدله في فبراير الماضي.


تعليقات